المشاركات

عرض المشاركات من مارس ١٢, ٢٠١٥

تعرف على Killer USB القادرة على تدمير أي حاسوب !

صورة
لا شك بأن الكثير من الأشياء التي قد تبدو غريبة في العالم الرقمي أو أنها جزء من أفلام الخيال العلمي أصبحت الآن حقيقة واقعة، و كمثال على ذلك أن يستطيع الهاكرز عن بعد القيام بتدمير حاسوب أحد المستخدمين، و يبدو أن هذا الأمر لم يعد مستحيلا بعد اليوم. موقع " The Hacker News " أشار إلى أن أحد الباحثين الروس و الذي يلقب بـ " Dark Purple " قد قام باكتشاف مفهوم جديد و مثير يمكن من ابتكار فلاشة USB " قاتلة " حيث أنها قادرة على تدمير حاسوب المستخدم الذي تتصل به، و يعمل هذا الباحث الروسي في شركة تصنيع للإلكترونيات. الباحث الروسي Dark Purple و من أجل إنجاز ابتكاره و المتمثل في " Killer USB " قام بطلب لوحات دارات إلكترونية خصيصا من الصين و نجح في ذلك حيث أن فلاشة USB تعمل بمبدأ بسيط و هي أنها تقوم بتمرير قوة كهربائية تتجاوز 110 فولت مما يتسبب في تدمير المكونات الحساسة للحاسوب. و يعيد هذا الابتكار إلى الأذهان دودة الحاسوب Stuxnet و التي صممت من طرف وكالة الأمن القومي NSA لتدمير المنشآة الحساسة و النووية لآيران عن بعد.

آبل تكشف عن سر العطل الذي تعرضت له بالأمس

صورة
تعرضت صباح الأمس عدد من خدمات شركة آبل على الإنترنيت إلى عطل كبير أدى إلى عدم استطاعة المستخدمين الولوج إلى هذه الخدمات طوال عدة ساعات، و يتعلق الأمر بعدد من الخدمات من بينها App Store، iTunes Store،  iBooks Store و Mac App Store و آي كلود. و رغم أن العطل تسبب في خروجها عن الخدمة لقرابة 12 ساعة في عدد كبير من الدول أهمها الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، بريطانيا، سويسرا، فرنسا، إسبانيا و الهند، إلا أن هذه الخدمات الإلكترونية لآبل عادت للعمل من جديد الشيء الذي دفع عدد من المستخدمين و وسائل الإعلام للتساؤل عن سبب هذا العطل الكبير. و من أجل التعقيب على هذا العطل و محاولة الشرح أشارت آبل بالأمس عن كون هذا المشكل ناتج عن خطأ في " نظام إسم النطاق الداخلي " في الشركة، آبل اعتذرت لمستخدميها لكنها لم تعطي أي شروحات إضافية عن هذا المشكل و لا عن الخسائر المادية التي تسبب فيها.

هل يمكن للهاكر إحراق مكونات الحاسوب عند إختراقه لك؟ وكيف يمكن ذلك ؟

صورة
عندما كنت في دورة تكوينية الاسبوع الماضي طرح علي احد الطلاب السؤال الاتي : هل يمكن للهاكر ان يدمر قطع الحاسوب إذا ما إستطاع إختراقه . أي هل يمكن ان يتسبب الهاكر في إحتراق قطع الحاسوب ؟  كان سؤال هذا الطالب جيد ، حاولت ان اطرح نفس السؤال على الطلبة الحاضرين وكانت الإجابات مختلفة بين من يقول نعم ومن يجيب بلا . وعلى العموم احببت ان اشارك إجابتي في هذه التدوينة لانني على يقين ان هناك العديد منكم من يطرح نفس السؤال او عنده فكرة خاطئة حول الموضوع ويجب ان تصحح من خلال هذه التدوينة .  في الحقيقة فرضية تدمير الحاسوب فزيائيا  إذا ما قام الهاكر بإختراق الحاسوب ، امر حقيقي بل وقد عشنا العديد من الحالات حيث قام الهكرز بتدمير اجهزة حاسوب عن بعد . فبالرغم من ان الامر كان بسيطا نوعا ما في التسعينيات وكذلك في بدايات سنة 2000 إلا ان الامر اصبح معقدا نوعا ما ويحتاج إلى جهد كبير وذكاء اكبر وذلك لان الحواسيب الحديثة اصبحت اكثر ذكاء وحماية بل واكثر قوة كذلك . ولكن قبل ان اشرح لكم لماذا اصبح الامر اصبح معقدا دعوني اولا افسر لكم كيف يمكن للهاكر ان يقوم بتدمير حاسوب كليا في حالة إختراقه . من اكثر الحالات الشائ

مايكروسوفت تكرم مجموعة " قوات الردع المغربية "

صورة
حصلت مجموعة الهاكرز المغاربة " قوات الردع المغربية " على تكريم خاص و شكر من الشركة الأمريكية مايكروسوفت و ذلك على هامش تكريمها لشهر فبراير الماضي للأفراد و المجموعات التي تقوم بتنبيه الشركة لوجود ثغرات أمنية على مستوى أنظمتها و منتجاتها. و نشرت الجريدة الإلكترونية المغربية " هيسبريس " خبر حصول مجموعة قوات الردع المغربية على تكريم خاص من شركة مايكروسوفت حيث ورد إسم المجموعة المغربية في لائحة شهر فبراير الماضي بين 35 إسم لمجموعات و أفراد أخرين ساهموا في اكتشاف ثغرات أمنية تهدد أنظمة و برامج مايكروسوفت. و قد دأبت مايكروسوفت كغيرها من كبريات شركات العالم الرقمي على تكريم الهاكرز الأخلاقيين و الباحثين الأمنيين الذين يساهمون في الحد من خطورة الثغرات الأمنية التي تهدد مصالح هذه الشركات، كما أنها ليست المرة الأولى التي ترد فيها أسماء شباب مغاربة و عرب في ضمن هذه القوائم.

طريقة إنشاء قناتك التلفزية الخاصة بك على الأنترنت بسهولة وسرعة

صورة
إنشاء قناة تلفزية على الانترنت ، لم يعد امرا صعبا خصوصا مع توفر بعض الخدمات التي تمكنك من ان تمتلك قناة تلفزية متكاملة على الانترنت وبمجهود بسيط . ومن بين هذه الخدمات اقترح عليكم خدمة viloud.tv وهي خدمة تتيح لك برمجة برامجك الخاصة وعرضها دون الحاجة إلى رفع ڤيديوهات في المنصة ، حيث يكفي ان تقوم بإضافة روابط youtube او vimeo ... وبعد ذلك ترتيب اولوية مرور الڤيديوهات في قناتك ، وعلى فكرة يمكنك إضافة مقتطفات إعلانية كما القنوات الفضائية عن طريق رفعها في اليوتوب او vimeo وإضافتها إلى القناة . الخدمة توفر خطتين خطة مجانية ، وخطة مدفوعة . حيث تختلف هذه الاخيرة عن الخطة المجانية فيما يخص عدم ظهور الإعلانات وكذلك إنشاء تطبيق لقناتك على الهواتف الذكية وحرية التصميم .  طريقة إنشاء قناتك التلفزية على الانترنت : اولا قم بالتسجيل في موقع viloud.tv ، عن طريق النقر على زر signup البرتقالي في اعلى يمين الموقع . بعد ذلك ، قم بإملاء المعلومات المطلوبة منك من  إسم اليوزرنيم (إسم المستخدم ) ، الإيميل، الباسورد . بعد ذلك انقر على Create account. جيد الان  بعد تسجيل دخولك إلى منصة الموقع ، انقر على create

إحمي جهازك من الفيروسات والبرامج الضارة بأكثر من 12 أنتي فايروس في نفس الوقت !

صورة
على مر السنين، أصبحت التهديدات الرقمية أكثر تعقيدا وأكثر انتشارا. العديد من الشركات في السوق تقدم حلولا شاملة في دمج مكافح الفيروسات، ومكافح البرامج الضارة وجدار الحماية . في ما تتركز بدائل أخرى على استعمال خدمة السحابة Cloud لمعالجة وتحليل عناصر جديدة في كل لحظة. تطور تقنية الحوسبة السحابية ونموها الملحوظ أدى إلى أدوات قوية مثل فايروس توتال ، والذي يجمع بين أكثر من خمسين مكافح للفيروسات. ومع ذلك، بعض البرامج التي اتخدت نفس الخطوة لتخلق شيء مختلف تماما من بينها SecureAPlus. ظهر هذا البرنامج لأول مرة في 2013، ولكن اليوم  أصبح يعتبر منصة أمنية شاملة، التي تحمي حاسوبك باستعمال 12 انتيفروس مختلف،منها Emsisoft، Avira، Sophos، McAfee Microsoft،ESET، Bitdefender، AVG، Norman، Quick Heal، Total Defense y Clamwin . كذلك الأجمل في البرنامج في امكانية عمله مع مكافح فيروسات المثبت في جهاز دون مشاكل ،مما يزيد من توسيع نطاق الحماية . يتميز البرنامج كذلك بالاستقرار ، و عدم استهلاكه للذاكرة بشكل مفرط ، وتوافقه مع أغلب نسخ الويندوز ويندوز اكس بي فما فوق ، ويتوفر البرنامج في نسختين المجانية والمدفوعة .

أفضل 5 ألعاب أندرويد لهذا الأسبوع [20]

صورة
أهلا ومرحبا بكل متابعي مدونة المحترف وكل عشاق الأندرويد في عدد جديد من سلسلة أفضل 5 العاب اندرويد لهذا الأسبوع ،مجموعة من الألعاب المميزة تنتظركم في هذا العدد ، بالإضافة للعبة ستكون مفاجئة خاصةً للجيل الذهبي . Red Baron  لعبة الطائرة المقاتلة تدور أحداثها في الحرب العالمية الأولى.ستلعب في هذه اللعبة دور قائد طائرات محترف ويكون هدفك هو الدفاع عن وطنك من خلال القيام بمجموعة من المناورات العسكرية و المهام الحربية لضرب مجموعة من الأهداف العسكري. اللعبة تتميز بجرافيك رائع جدا ،بالإضافة لموسيقى درامية.ناهيك عن مجموعة من نماذج لطائرات التي ميزت الحرب العالمية الأولى. King of Thieves من الألعاب الشهيرة في جوجل بلاي لعبةCut the Rope ، لكن في عدد الأسبوع أقترح عليك لعبة جديدة من نفس الشركة المطورة والتي أطلقت قبل بضعة أيام فقط وهي لعبة ملك اللصوص King of Thieves، هي لعبة ممتعة تمتاز بتصميم احترافي يمكنك من خلالها التحكم في رجل صغير لتجنب الفخاخ القاتلة وسرقة الذهب من اللاعبين الآخرين حول العالم والوصول الى الكنز المنشود.كما أنك مطالب ببناء الأبراج و تحصينها و زرع الأفخاخ حتى تمنع باقي اللاعبين م

التطبيق المغربي " Linkry " يحصد المزيد من النجاح

صورة
لا شك في أن العالم الرقمي مليئ بالتطبيقات المتنوعة و ذات الأغراض المختلفة، و أغلب هذه التطبيقات غربية، إلا أننا قليلا ما نجد تطبيقات عربية حققت نجاحات كبيرة و هو حال التطبيق المغربي Linkry و الذي حصد في فترة وجيزة كثرا من النجاح و الإعجاب. و حسب الموقع المغربي " leseco "  فإن تطبيق Linkry يمكن المستخدمين من التعرف على علاقات عملية جديدة و ربط شراكات في هذا المجال ليكون بذلك مشابها لتطبيق " Tinder " العالمي، و ذلك في احترام كامل لخصوصية المستخدم و معلوماته الشخصية و يهدف هذا التطبيق إلى تطوير الشبكة المهنية على الإنترنيت في المغرب. و كان تطبيق Linkry قد فاز بمسابقة CEED-IBM كما أنه حصل على استثمار بقيمة 120.000 دولار فيما تم تقييم قيمة الشركة المطورة للتطبيق بقيمة 1.6 مليون دولار.